Thursday, January 27, 2011

شاهد.. وصول البرادعي إلى مطار القاهرة

شهدت صالة "3 وصول" مساء اليوم الخميس، استقبال الدكتور محمد البرادعي قادماً من سويسرا، لمشاركة الجماهير فى الدعوة التى وجهها نشطاء الموقع الاجتماعي "فيس بوك" للخروج فى "جمعة الغضب".
وقد جه البرادعي نصيحة الى المسئولين بضرورة الانصات الى إرادة الشعب والابتعاد عن استخدام القوة المفرطة من قبل اجهزة الأمن.
فيما نفى عبد الرحمن يوسف المنسق السابق للجمعية الوطنية للتغيير، ما تردد عن تصريحات للبرادعي، تفيد برغبة توليه السلطة كفترة انتقالية للبلاد، وقال إن البرادعي جاء إلى مصر لمشاركة الجماهير فى المظاهرات من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة.

آيات الحبال وأحمد عبده - الشروق

الغضب يصل لمائدة البابا.. وعزبة النخل تنضم إلى (جمعة

الشهداء) بعد القداس


وسط إجراءات أمنية مكثفة للأسبوع الثالث على التوالي، ألقى البابا شنودة الثالث عظته الأسبوعية مساء أمس الأربعاء بالكاتدرائية الكبرى بالعباسية، وبالرغم من محاولات البابا لتهدئة غضب الأقباط من خلال إحاطة العظة بأجواء من المرح، فإنه لم يملك -بالنظر إلى كثافة الأسئلة المقدمة له- إلا أن يعلن عن استيائه من كثرة الأسئلة التي تشير إلى تفشي الفقر والبطالة والرغبة في الانتحار.

وأمام مظاهرات الغضب التي تسيطر على مصر، قال البابا إنه يلقي عظة هذا الأسبوع حول "الخوف والقلق، خاصة أن المظاهرات تنتشر في أماكن متعددة والناس تتخوف".

وأعلن مئات الأقباط النشطاء بعزبة النخل انضمامهم إلى مظاهرات "جمعة شهداء الغضب"، عقب انتهاء صلوات قداس الجمعة بمختلف كنائس العزبة في الواحدة ظهرًا، وهو نفس الموعد الذي تنتهي فيه صلاة الجمعة، ليلتحم المتظاهرون في مسيرة تجاه حلوان والأتوستراد.

وفي الوقت ذاته، أعلنت حركة أقباط من أجل مصر الواسعة الانتشار في أوساط الأقباط بعزبة النخل تأييدها لمطالب "الغضب" بحل مجلس الشعب واستقالة الحكومة، وقال هاني الجيزاوي، منسق الحركة: "نحن لم نعلن عن المشاركة في اليوم الأول، لتخوفنا من تحول المظاهرة إلى منحى ديني، أما وقد ظهر أن مصر كلها ملتحمة على أسس وطنية، فإننا نعلن تأييدنا لمطالب الغضب، وسنشارك كأفراد وجماعات في المظاهرات غدًا الجمعة عقب انتهاء صلاة القداس".

وأضاف: "الأمر الآن يتجاوز مشاركتنا كأقباط، نحن نشارك كمصريين بغض النظر عن خلفياتنا السياسية والدينية".

إلى هذا وأعلن شباب نشطاء الأقباط على "فيس بوك" من شبرا ومنشية ناصر والإسكندرية، ومغاغة والعدوة بالمنيا، انضمامهم إلى التظاهرات عقب انتهاء صلاة القداس بمختلف كنائس مناطقهم".

يوسف رامز- الشروق

المئات يشتبكون مع الشرطة في الإسماعيلية

أفاد شهود أن حوالي 600 متظاهر اشتبكوا مع الشرطة في مظاهرات في مدينة الإسماعيلية في شرق مصر، اليوم الخميس، مضيفين أن الشرطة فرقت الحشود باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وتطالب المظاهرات المندلعة منذ يوم الثلاثاء الماضي في العديد من المدن المصرية باستقالة الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ عام 1981. ووقعت أكبر الاشتباكات في القاهرة والسويس.

السويس- رويترز

بالفيديو: محمود سعد: شباب مصر رجالة وهذا الجيل أفضل من جيلنا

في مقابلة مع برنامج بلدنا بالمصري الذي يذاع على قناة أون تي في الخاصة صرح الإعلامي الكبير محمود سعد أن سبب عدم ظهوره في برنامجه المعتاد بالتلفزيون المصري يرجع إلى حدوث خلاف في وجهات النظر بينه وبين قيادة إعلامية كبيرة في التلفزيون المصري مما دعاه إلى عدم الظهور ثم فوجئ بصدور قرار بمنحه إجازة مفتوحة، وأكد سعد أنه لا يجوز إقالته أو تقديمه استقالة لأنه ليس موظفا لدي التلفزيون المصري ولكن يربط بينهما عقد سنوي يمكن فسخه أو تجديده.


وردا على الوزير صفوت الشريف في مداخلة لنفس البرنامج بالأمس الأربعاء تساءل سعد عن مفهوم الرجولة لدى الوزير واصفا الشباب المصري بأنه "شباب رجالة" لأنهم وقفوا ضد الفساد والمحسوبية والظلم، وعن مظاهرات جمعة الغضب المقرر لها غدا الجمعة بعد الصلاة قال سعد أنه يثق في الشباب المصري ووعيه وقدرته على تنظيم مظاهرات سلمية وأن هذا الجيل سينجح فيما فشل فيه جيل سعد والأجيال السابقة.

نقلا عن أون تي في



بالفيديو ..عادل إمام يؤكد أن ما نسب إليه من هجوم على تظاهرات الشباب غير صحيح

أعلن الممثل المصري عادل إمام اليوم الخميس أنه لم يصف إطلاقا مظاهرات الشباب بأنها عمل غوغائي، مؤكدا أن التصريحات التي نسبت إليه ونشرت على الإنترنت لا أساس لها من الصحة.

وقال عادل إمام في تصريح لوكالة فرانس برس وموقع اليوم السابع الالكتروني إن كل ما نسب إليه على مواقع إنترنت مختلفة "ليس حقيقيا وأنه تم اختلاقه".
وأكد الممثل الكوميدي، أنه "من حق هؤلاء الشباب التعبير عن أنفسهم والمطالبة بما يريدون على أن يكون ذلك في إطار سلمي خصوصا وأن الحرية هي أمانة يجب أن نحسن استخدامها".
وشدد على أن "هؤلاء الشباب يجب أن يجدوا من يستمع إليهم ويحاورهم من قيادات الدولة لأن لهم الحق في أن يعبروا عن أرائهم وأن تؤخذ هذه الآراء بعين الاعتبار".
واعتبر عادل إمام أن "ما يحدث الآن من مظاهرات واحتجاجات مختلفة من الممكن أن يكون درسا عظيما للدولة والمتظاهرين معا فيما لو تم التعامل معها بشكل إيجابي".
وحذر "من التعامل السلبي مع ما يجري في الشارع لأنه إذا لم يتم احتواء ما يجري ضمن تقديرات صحيحة، فقد يتحول الوضع برمته إلى الفوضى".
ومنذ الثلاثاء تشهد مصر تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة منذ وصول الرئيس حسني مبارك إلى الحكم في 1981.
واعتقلت السلطات المصرية ألف شخص على الأقل كما أسفرت هذه التظاهرات عن سقوط سبعة قتلى وعشرات الجرحى.

الفيديو من قناة اون تى فى


البرادعي يصل الى مصر بعد قوله ان الوقت حان لتقاعد مبارك


القاهرة (رويترز) - وصل الى القاهرة يوم الخميس المدير العام السابق

للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بعد أن قال ان الوقت حان

لتقاعد الرئيس حسني مبارك.

ووصل البرادعي (68 عاما) قادما من فيينا التي يعيش فيها لينضم الى موجة

متصاعدة من الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم مبارك مستلهمة ما حدث في

تونس



اصابة 30 شرطيا في اشتباك مع محتجين في أقصى غرب مصر

القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان ومصادر طبية ان نحو 30 شرطيا أصيبوا يوم الخميس

في هجوم محتجين على قسم الشرطة في مدينة السلوم المجاورة للحدود الليبية في أقصى

غرب مصر.

وقال شاهد ان المحتجين على قيود مفروضة على التجارة مع ليبيا هاجموا قسم الشرطة

ومكتب مباحث أمن الدولة المجاور بالحجارة وان القوات ردت باطلاق أعيرة نارية في

الهواء.

وأضاف أن تعزيزات من قوات الامن وصلت الى المدينة وأعادت الهدوء اليها.

وقال مصدر طبي ان 26 من المصابين تلقوا علاجا سريعا وغادروا المستشفى بينما بقي

أربعة تحت الرعاية الطبية لاصابتهم بكسور مختلفة.

وكان شاب قتل يوم الخميس في محافظة شمال سيناء وأصيبت طفلة ورجل خلال احتجاج بدأ

أمام قسم شرطة بمدينة الشيخ زويد قبل ثلاثة أيام.

وتأتي الاحتجاجات المحلية لبدو شمال سيناء في اقصى الشرق ومطروح في اقصى الغرب في

وقت تشهد فيه مناطق أخرى من البلاد احتجاجا واسعا بدأ يوم الثلاثاء باسم احتجاج "يوم

الغضب" دعا اليه نشطاء الانترنت


دخان يتصاعد من مركز الاطفاء بحي الاربعين في السويس يوم الخميس. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز

حريق كبير في مركز اطفاء بالسويس واشتعال النار في قسم شرطة

القاهرة (رويترز) - قال شاهد عيان ان حريقا كبيرا شب يوم الخميس في مركز للاطفاء

بمدينة السويس التي تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات الامن ومحتجين.

وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "أرى حريقا كبيرا في مركز الاطفاء بحي الاربعين.

الحريق مدمر. أرى ثلاث سيارات اطفاء على الاقل تلتهمها النيران."

وأضاف أن النار اشتعلت في قسم الشرطة بحي الاربعين أيضا.

وفي وقت لاحق قال الشاهد ان رجال الاطفاء سيطروا على النار المشتعلة في قسم الشرطة

لكن بعد أن أتت على الجزء الخلفي من المبنى.

وقالت مصادر أمنية ان النار اشتعلت في مبنى حي (بلدية) الاربعين المكون من خمسة

طوابق.

وقال مصدر ان "غوغاء قاموا بنهب جميع محتويات مبنى الحي الذي صار مهجورا الان."

وقال الشاهد ان الشرطة تواصل مطاردة محتجين في الشوارع الضيقة في الحي الكثيف

السكان وتستخدم الغاز المسيل للدموع بينما يرشقها المحتجون بالحجارة.

وفي وقت سابق قال الشاهد ان المحتجين أضرموا النار في نقطة شرطة المثلث في الحي بعد

يوم من احراقهم نقطة شرطة أخرى ومبنى حكوميا.

وذكرت مصادر طبية ان 30 شخصا أصيبوا في السويس التي ينتمي اليها ثلاثة من القتلى

الستة الذين سقطوا في الاحتجاجات حتى الان.

وقالت مصادر طبية في المدينة لرويترز ان ثمانية من ضباط الشرطة أصيبوا يوم الخميس وان

أحدهم جراحه خطيرة.

وردد مئات المحتجين يوم الخميس هتافات مناوئة للحكومة في عدة مدن مصرية.

وقال شهود عيان ان حوالي 600 متظاهر اشتبكوا مع الشرطة في مظاهرات في مدينة

الاسماعيلية شمالي السويس في شرق مصر يوم الخميس


الأسوانى: خروج المصريين بالآلاف علامة فاصلة فى تاريخنا

وصف الروائى علاء الأسوانى خروج الآلاف فى مظاهرات، أمس الأول، وتجمعهم بميدان التحرير بـ«علامة فارقة فى تاريخ مصر»، مؤكدا أن ما حدث أثبت «زيف ما يروج بأن الشعب المصرى لا يقدر قيمة الديمقراطية والحرية».وقال فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»: «انتفاضة الثلاثاء كسرت الكثير من النظريات الأمنية والسياسية فى مصر، وأهمها الفصل بين ما هو اجتماعى وما هو سياسى»، مشيرا إلى أن المطالب التى رفعها المتظاهرون كانت تجمع بين مطالب سياسية واجتماعية، مؤكدا أن المظاهرات تمثل «بداية جديدة للتاريخ المصرى».
وأشار إلى أن أحد الصحفيين المحسوبين على الحكومة، ووصفه بـ«كبير كهنة النظام» قال: ذات مرة إنه إذا خرج 20 ألف مصرى للمطالبة بالحرية، ففى هذه الحالة فإن الشعب المصرى «يستاهل الحرية»، مشيرا إلى أن المصريين خرجوا بأضعاف هذا العدد بدون أن يكونوا منتمين إلى أى تنظيمات سياسية.
ومن جانبها قالت جميلة إسماعيل، الناشطة السياسية: «إذا كانوا يتهمون الشباب المصرى بأنهم متحرشون، فمظاهرات الثلاثاء أكبر دليل على أن الشباب المصرى محترم»، مشيرة إلى أن آلاف الشباب كان متمسكا بمواصلة الاحتجاجات لحين تحقيق المطالب التى تحركنا من أجلها

مجدى سمعان- الشروق

الداخلية تستعد بكردونات أمنية أمام المساجد.. وكاميرات مراقبة في الميادين

كشف مصدر أمني عن أن الداخلية أعدت خطة لتأمين مساجد القاهرة والجيزة، وبعض مساجد المحافظات، وأوصت بتوجيه تحذير شديد اللهجة إلى خطباء المساجد، لتوعية المواطنين "بمصلحة البلاد، ودعوتهم إلى الحفاظ على المصالح الحكومية، وعدم تدمير السيارات الخاصة، وعدم إثارة الفتنة، والانصياع وراء المغرضين بأمن مصر وسلامته، وتهدئة المواطنين، والخروج من المساجد بانتظام"، كما ذكر المصدر.

وكثفت أجهزة الأمن تواجدها، صبيحة جمعة الشهداء، أمام المساجد الكبرى، وتم إزالة جميع الإشغالات في الطرق المؤدية إليها، لتسيير حركة المرور أثناء دخول وخروج المصلين، كما تم التنبيه على بعض المحال التجارية بالإغلاق حتى الرابعة عصرًا، وتم تشديد الحراسة على الفنادق المجاورة لبعض المساجد.

ومن جانب آخر، تحولت شوارع وسط القاهرة إلى ثكنة عسكرية، وتم وضع قوة أمنية على رأس جميع الشوارع الفرعية المؤدية إلى شارعي رمسيس والجلاء وميدان التحرير، لمنع وصول المتظاهرين إليها بعد صلاة الجمعة.

كما شددت الأجهزة الأمنية حراستها على منطقة الحسين، وتم إضافة كاميرات مراقبة جديدة إلى مشهد الحسين وفي الميادين، خاصة وسط القاهرة

ممدوح حسن- الشروق

محافظة سوهاج تحت الحصار.. ومدرعات لحصار 44 ناشطا

حولت مدينة سوهاج إلى "ثكنة عسكرية"، وفرضت قوات الأمن حصارًا أمنيًّا حول المواقع الهامة، كمبنى المحافظة، ومديرية الأمن، ومقر الحزب الوطني، وأقسام الشرطة، وفرضت حراسة مضاعفة على الكنائس والبنوك والمساجد.

واستعانت الشرطة بالمدرعات والسيارات المصفحة، في حصار 44 شابًّا من قوى المعارضة، أثناء مسيرة لهم بدأت من مديرية التربية والتعليم، وطافت بعض مناطق المدينة، مرددين بعض الهتافات، مثل: "حركة وطنية وحدة ضد السلطة اللى بتدبحنا"، واستمرت ساعتين.

واعتقلت قوات الأمن الناشطان محمد محيي ومحمد سرحان، واحتجزتهما في قسم شرطة ثان سوهاج، ثم أفرجت عنهما بعد ساعات، كما صادرت كارنيهات بنتان، واضطر المحافظ للنزول للشارع والتفاهم مع المتظاهريين، لكنّ المتظاهرين رفضوا.

محمد عبده- الشروق


حرب شوارع في حواري منطقة بولاق أبو العلا.. والأهالي يهددون باستخدام المولوتوف

حولت أحياء وشوارع بولاق أبو العلا في شارع 26 يوليو، اليوم الخميس، إلى "ساحة حرب شوارع" بين متظاهرين غاضبين وأفراد الأمن المركزي.

البداية، حين قضى شباب غاضبون (سواء جامعيون لا يجدون فرص عمل أو حملة دبلومات فنية، أو أصحاب محال) ساعات النهار في مظاهرات متواصلة جابت شوارع وأحياء حي بولاق أبو العلا، مساء أمس الأربعاء، ورفع أكثر من 1000 شاب وفتاة من أهالي الحي شعارات اجتماعية واقتصادية، ودعوات للحكومة بالعمل على تحسين الدخل وفرص العمل للشباب، وتحولت هتافاتهم شيئا فشيئا إلى سياسية والمطالبة بتغيير النظام.


وبدا لافتا حفاظ الجموع الغاضبة على ممتلكات المواطنين والمحال، غير أنهم حرصوا على إزالة جميع اللافتات والصور التي تشير من قريب أو بعيد إلى الحزب الوطني.
ولم تستمر الأوضاع على هذا الحال كثيرًا مع اقتراب في منتصف الليل، حين حاول مئات من جنود الأمن المركزي الدخول للشارع مدعومين بعربات مصفحة للسيطرة الأمنية على الموقف، ومحاولة تفريق المتظاهرين بالقوة، إلا أن الأمن فشل -بحسب ما رصدته الشروق– في إنهاء المظاهرة، واضطر لمغادرة المنطقة، وسط تهليل الأهالي الذين قذفوا الأمن بالحجارة.
وعاد مئات الشباب والأهالي لتنظيم صفوفهم مرة أخرى عقب منتصف الليل، وبرغم حداثة أعمار المشاركين، فإنهم رددوا هتافات سياسية تطالب بإسقاط الحكومة، وهتفوا: "عاوزين حكومة حرة.. العيشة بقت مرة"، و"عاوزين حرية.. عدالة اجتماعية".
محمد حسن، حاصل على دبلوم فني وأحد المشاركين في المظاهرة، قال للشروق: "نزلنا الشارع، ولن نخرج منه إلا بعد التغيير"، مضيفا: "شاركت اليوم لأحصل على وظيفة ولأعامل باحترام في بلدي".


لكن الأمن قرر إعادة السيطرة على الوضع داخل المنطقة، وفي الثانية بعد منتصف الليل، دخلت عناصر أمنية في حماية العربات المصفحة للشوارع الرئيسية في منطقة بولاق أبو العلا، وللتغطية، أطلقت قنابل مسيلة للدموع وأعيرة نارية مطاطية، وهو ما دفع الشباب إلى الدخول في الأحياء الجانبية التي طالتها أيضا قنابل الدخان، وردوا برشق الأمن بالحجارة وزجاجات المياه، وهو ما حول شوارع "أبو العلا الجديد" ،"ونعيم" ،"والسبتية"، لساحة حرب.
وردا على لجوء الأمن إلى خطف عدد من المتظاهرين من الشارع، لجأ الأهالي إلى تكتيك مضاد تمثل في قطع الأنوار من الشوارع لتصعيب المهمة علي أفراد الأمن، وفي رسائلهم القصيرة بينهم تداولوا: "يالا يارجالة هنرجع طلعة واحدة من شارع"، شاب آخر يعلق "حارة (...) أفضل حتى لا نكون في مواجهة مباشرة معهم".
ووصلت القنابل المسيلة للدموع التي ألقتها عناصر أمنية في الحواري الجانبية بكثافة شديدة إلى المواطنين في منازلهم، وخاصة ممن يسكنون في الأدوار العليا، وأدت لحالات اختناق واحمرار في عيون الأهالي، وهو ما دفعهم إلى الهتاف ضد الحكومة من منازلهم.
وتناقل الشباب الذي التفتهم "الشروق" تحذيرات بأن استمرار التعامل الأمني العنيف معهم، سيدفعهم للاستعداد بشكل خاص، عبر تجهيز قنابل مولوتوف للدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم.


أحمد فتحي - الشروق

مجموعات من سائقي النقل العام والمترو والقطارات يؤكدون مشاركتهم في جمعة الشهداء

أكدت مجموعات مختلفة من السائقين في هيئة النقل العام، وأصحاب المقطورات، وسائقي القطارات، على المشاركة في تظاهرة (جمعة الشهداء).
وقال أحد سائقي هيئة النقل العام بجراج المظلات، رفض ذكر اسمه: "حاسس أني عاوز أصرخ في وش الظلمة، لأني بنقل قوات الأمن المركزي بالأتوبيس، وعشان في الآخر يضربوا ولادنا"، وأضاف أن الضباط يطلبون منهم التحرك لنقل قوات الأمن المركزي إلى مناطق بوسط البلد، لسرعة نقل القوات للسيطرة على الموقف، كما حدث، أمس الأربعاء، في منطقة الإسعاف، واصفًا إحساسه حيث يلازمه الشعور بالذنب لأنه يشارك في أذى مواطنين يدافعون عن حقوقه وحقوق أولاده، "لو واحد مات في الشارع، بحس أنا السبب في موته، لإني شاركت في نقل قوات الأمن المركزي".
من جانبه، توقع أحد أعضاء رابطة السائقين بهيئة السكك الحديدية، قيام السائقين بخفض السرعات كنوع من التضامن مع الشعب في تظاهرهم ضد الحكومة، وقال: "دايما السائقين بيخفضوا السرعات لما بيكون لهم مطالب عند الهيئة"، مشيرًا إلى أن هناك وعيا بين السائقين قد يجعلهم يتضامنون مع قوى الشعب.
وروى السائق مشاهد من عنف الأمن مع المتظاهرين أثناء الزج بهم في محطة مترو جمال عبد الناصر، حيث سقط العديد من المواطنين من كثرة التدافع على القضبان، وأمر الأمن السائق، محمد الصعيدي، بالسير، وحدثت مشادات كلامية بينهم، ورفض التحرك بالقطار حتى خرج المواطنون على القضبان.

أسماء بدوي- الشروق

القرضاوي: إطلاق الرصاص على المتظاهرين حرام شرعاً.. ومن خرجوا إلى الشوارع هم أبناء مصر

حيا الشيخ يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ما وصفه بـ" الانتفاضة المباركة للشعب المصري"، راجياً أن يكون لها دور في إحداث التغيير، وأن تتحقق مطالب الشعب في الحصول على حقوقه من حرية و كرامة.


وقال القرضاوي لـ "الشروق": لا شك أن ما حدث في تونس درس عظيم، ولابد أن يتكرر وأن تتغير الأوطان العربية إلى الأفضل، وأن تنال حقوقها وحريتها.


وثمن القرضاوي دور "الأحرار الذين خرجوا ليعبروا عن غايتهم ولم يدفعهم أحد ولا يمثلون حزب أو قوة سياسية لكنهم يمثلون مصر"، مضيفاً "مصر التي تنشد الحرية والكرامة ومستوى الحياة اللائق بها وأن يكون لها مقعدها تحت الشمس".


وأضاف "من خرجوا إلى الشوارع هم أبناء مصر رأيتهم بنفسي، وأنا أمر في شوارع القاهرة، هؤلاء يتطلعون إلى غد أفضل وهذا من حقهم"، أسفاً على التعامل الأمني العنيف مع المتظاهرين والذي وصل إلى حد إطلاق الرصاص الحي الذي حصد 4 شهداء.



وتابع الشيخ "كنت أود أن تكون مصر كغيرها من الدول التي تتعامل مع المتظاهرين بتحضر، لاسيما أن المتظاهرين لم يتطلعوا إلى العنف، فالتعبير عن الرأي حق إنساني".


واستنكر القرضاوي تصريحات رموز الحكومة والحزب الوطني التي "لا تعبر عن رؤية أو أدراك لم يحدث"، مضيفاً "كلامهم دليل على ضيق أفقهم فهم لا يحسون بالتغيير الذي حدث في نفوس الشباب المصري".


وأفتى القرضاوي بتحريم إطلاق الرصاص على المتظاهرين وقال "أي شرطي يطلق النار على متظاهر لم يبدر منه ما يستحق القتل مجرم وأثم"، وطالبهم بعدم الاستجابة لقادتهم" ومن يقول إنه عبد المأمور أقول له أنت عبد لله والقتل حرام"، وفي المقابل حرم القرضاوي تحريما قاطعا الاعتداء على رجال الشرطة من قبل المتظاهرين، وقال "هم منا ونحن منهم ودمائهم محرمة، ولعلهم يشكون مما نشكو، ولو أتيحت لهم الفرصة لانضموا إلى الجمهور"، مشدداً على حرمة المساس بالممتلكات العامة والخاصة.


وترحم القرضاوي على شهداء "يوم الغضب" الذين سقطوا ضحية، مؤكداً أن دمائهم لن تذهب سدى، ومن الممكن أن تتحول هذه الدماء إلى الشرارة التي تشعل النار، وقال "فليحذر من يعيش في القصور بعيداً عن مطامح الناس من تلك الشرارة".


وختم الشيخ كلامه "من واجب السلطة أن يكون لها أذن تسمع وقلب يعقل وعين ترى أما أن تحدث تلك التحركات والتغيرات وتكون عين السلطة عمياء، وأن تسمع السلطة تلك الأصوات وتسد أذانها، وتغلق قلبها، فتلك هي المصيبة".

محمد سعد عبد الحفيظ - الشروق


الإفراج عن 40 سيدة في أسيوط.. واعتقال أخرى لطخت صورة مبارك

أفرجت السلطات الأمنية بمحافظة أسيوط عن عشرين فتاة وسيدة ألقي القبض عليهن الأربعاء خلال مظاهرات "يوم الغضب"، في حين قررت استمرار اعتقال 30 شاب أخرين.

من جهة أخرى ألقت الشرطة القبض على سيدة قامت بتلطيخ صورة الرئيس مباركبالطين، وكتبت عليها "لا لمبارك"، كما لقي مواطن مصرعه خلال تصارعه على أسبقية الحصول على الخبز.

على صعيد متصل، أمر أحمد جمال، مدير أمن أسيوط، قوات الأمن المركزى بالانتشار فى شوارع منطقة المجذوب بوسط مدينة أسيوط وإغلاق المحال بالقوة، وضرب أى مواطن يحاول الاقتراب من مكان المظاهرة.

وكانت قوات الأمن بأسيوط قد ألقت القبض نحو 70 من المتظاهرين من أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير، وحركة 6 أبريل، والمواطنين المارين فى الشوارع بينهم 20 سيدة، أثناء مظاهرة شارك فيها نحو 80 شخصاً فى ميدان المجذوب بوسط مدينة أسيوط.

تحولت محافظة أسيوط إلى ثكنة عسكرية في إطار الاستنفار الأمني الذي تشهده محافظات مصر تحسباً لوقوع مظاهرات "يوم الغضب" التي دعى لها نشطاء وسياسيون، فيما يشبه ثورة الياسمين في تونس.

وقامت العشرات من عربات الامن المركزي بالتمركز في أكبر شوارع وميادين أسيوط منذ الساعة 8 صباحاً، كما تم توزيع عناصر من الشرطة السرية في مختلف الشوارع حيث تقوم باستيقاف الماره وسؤالهم عن وجهتهم.

وترددت أنباء عن احتجاز 25 شاب في حي الوليدية بأسيوط، كما قاموا بملاحقة تجمع ضخم من الشباب بمنطقة السادات، الذين هربوا إلى الشوارع جانبية.

ويأتي الانتشار الأمني في أسيوط بعد أن قام النشطاء بعمل عملية "تمويه" حيث قاموا بالإعلان عن أكثر من مكان وهمي للتجمع، حتى لا يرصدهم الأمن.

هاني ضوَّه -مصراوى

لليوم الثالث.. بدو رفح والشيخ زويد يقطعون الطريق الدولي

لليوم الثالث على التوالي عاود بدو مدينتي رفحوالشيخ زويد الى التظاهر مرة اخرى بمدينة الشيخ زويد وقاموا بإغلاق الطريق الدولي المتجه من مدينة العريش الى مدينة رفح ناحية مدينة الشيخ زويد.

وضع المحتجون أحجارا كبيرة على الطريق واشعلوا الحرائق ومنعوا السيارات من العبور باتجاه رفح او باتجاه العريش رافضين مبادرة مشايخ قبيلة السواركة الذين التقوا مع محافظ شمال سيناء ونقلوا وعود اللواء مراد موافى محافظ الاقليم بإعطاء مهلة شهر لبحث ودراسة ملف بقية المعتقلين من ابناء شمال سيناء والبالغ عددهم حوالى 200 معتقلا من إجمالي 420 معتقلا وقد افرجت وزارة الداخلية عن 220 معتقلا من ابناء سيناء فى وقت سابق.

ويطالب المتظاهرون البدو اسقاط الاحكام الغيابية الجنائية والعسكرية الصادرة ضد المئات من بدو سيناء وهى احكام متعلقة باتهامات بالتهريب وحيازة اسلحة ومخدرات ومقاومة سلطات وغيرها من الاتهامات والقضايا الاخرى.

وبرغم التواجد الأمني الكبير والتعزيزات الامنية بمنطقة الاحتجاجات الا ان مدرعات الشرطة القريبة من مدخل مدينة الشيخ زويد تركت المكان تجنبا للصدام مع البدو المتظاهرين.

اشرف سويلم- مصراوى

نيويورك تايمز: شباب مصر الثائر يملأ فراغ المعارضة التقليدية

قالت صحيفة نيويورك تايمز ان شباب مصر الثائر يقومون بملء الفراغ الذي لم تستطع احزاب المعارضة في البلاد القيام به وأنهم بالفعل اصبحوا يمثلون المعارضة الحقيقية في البلاد حيث حلوا محلوا محل تلك الاحزاب التقليدية.

ونقلت كلاما دار على لسان حسام الحملاوي ناشط و مدون مصري، قال فيه " ان ادعاء أي قوة سياسية انها كانت السبب وراء الانتفاضة التي شهدتها شوارع مصر هو جريمة ".

واضافت ان احزاب المعارضة التقليدية المشكلة بشكل قانوني قد سارعت الى احتضان الحراك الوطني للتغيير القائم في مصر ولكنها احزاب تفتقد المصداقية في الشارع كما أنها تفتقد الى وجود اعداد كبيرة من المناصرين.

وذكرت أن الاخوان المسلمين يميلون الى التحفظ بشكل مبالغ فيه في مواقفهم و انهم لم يعودوا يستطيعون الادعاء بأنهم القوة او الجهة الوحيدة التي تستطيع تعبئة اعداد كبيرة من المصريين و أنهم لم يعودوا الطرف الوحيد المعارض المؤثر في الساحة السياسية المصرية.

وأشارت الصحيفة الى أنه طالما لعب النظام المصري طيلة ثلاثين عاما لعبة احتواء سهلة مع مجموعة صغيرة بلا أنياب من مفكرين ليبراليين كانت حملاتهم الدعائية للانتخابات دائما ما تخلق "ما يشبه عملية ديمقراطية" غير موجودة في الواقع العملي.

وعلى جانب أخر دأب النظام على شيطنة الاخوان المسلمين بوصفهم مجموعة من المتطرفين واستغل ذلك في خلق دولة بوليسية بذريعة الاستعداد لمواجهة تهديد "التطرف".

وقالت ان النظام الحالي لازال ملتزما بالسيناريو القديم للعبة السياسية المعهودة لديه في اشارة الى فزاعة الاخوان واوضحت الصحيفة ان ذلك كان جليا في القاء وزير الداخلية المصري باللائمة على الاخوان المسلمين فيما حدث في القاهرة مصر في اليومين الماضيين.

وذكرت الصحيفة تصريحات لعمرو حمزاوي مدير مركز كارنيجي للسلام في الشرق الاوسط و صف فيها جماعة الاخوان المسلمين بانها صامتة و ليس ذلك هو المنتظر من قوة قد تستغل ما يحدث في الشارع المصري من احداث لتغيير المشهد السياسي.

ولفتت الى ان الدكتور محمد البرادعي قائد الحركة الوطنية للتغيير قد أجرى اتصالا مع الجريدة قبل اقلاع طائرته الى القاهرة اليوم قال فيها ان " شباب مصر هم من أخذ المبادرة و بدأوا المسيرة لأنهم غاضبون ونفذ صبرهم".

واشارت الصحيفة الى انتقاد الدكتور محمد البرادعي لتصريحات هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية التي قالت فيها ان النظام المصري مستقر حيث هاجم البرادعي هذا الاستقرار الذي تدعيه امريكا "على حساب 30 عاما من القمع و الانتخابات المزورة."

وانهم لو فعلوا مثلما فعلوا في حالة تونس بقولهم انهم يحترمون اختيارات الشعب المصري في النهاية "فان ذلك موقف سيكون قد فات الاوان عليه".

وأشارت الصحيفة الى ان البرادعي و انتقاده للنظام يمثل مشكلة حقيقية حيث انه بخلاف الاسلاميين وجه ليبرالي معروف وله شهرة عالمية، ولا يستطيع النظام التحرش به أو ايذائه مثلما فعل مع الوجه المعرض الذي سبقه في اشارة غير معلنة للمعارض" ايمن نور"، و لكنها لفتت الى ان البرادعي متهم من قبل دوائر كثيرة في مصر بأنه لا يعرف شيئا عن مصر حيث يقضي معظم اوقاته في الخارج ولا يتحمل المشاق الحقيقية التي يتحملها من يعارض النظام

تامر الهلالي- مصراوى


هل يمكن ان تتحول السويس الى سيدي بوزيد مصر؟

السويس (مصر) (رويترز) - تمجد لوحات الموزاييك التي تجمل الطريق الى السويس انجاز مصر في حرب

1973 مع اسرائيل لكن اللافتات المحطمة على مسافة قريبة والزجاج المتناثر واللوحات الممزقة تظل شاهدا على

صراع أحدث بكثير.

ووثبت المدينة الساحلية الى مركز الاحداث التي يشاهدها العالم من خلال اشتباكات بين قوات الامن والمحتجين

المطالبين برحيل الرئيس المصري حسني مبارك الذي كان قائدا للقوات الجوية المصرية في الحرب ويحكم مصر منذ

30 عاما.

وشهدت العاصمة القاهرة هدوء صباح يوم الخميس لكن شهود عيان قالوا ان شرطة السويس أطلقت الرصاص

المطاطي واستخدمت مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين.

وبدأ ناشطون على الانترنت في اطلاق اسم سيدي بوزيد على السويس في اشارة الى المدينة التونسية التي بدأت فيها

الاحتجاجات التي اطاحت في النهاية بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل 13 يوما.

ويقول سكان السويس انهم يعانون من كثير من المشاكل التي تحدث عنهاا المحتجون في تونس مثل ارتفاع نسبة البطالة

وزيادة الاسعار وفساد المسؤولين وانتشار التعذيب وقالوا انهم استلهموا الانتفاضة التونسية.

ومثلما هو الحال في تونس تقف صورة كبيرة للرئيس على مدخل المدينة وفيها يبدو وجه مبارك بشوشا وهو يمد

ذراعيه نحو شعبه.

وقال محمد فهيم (29 عاما) الذي يعمل في مصنع للزجاج بينما يقف الى جوار هيكل سيارة قال انها احرقت في

الاحتجاجات "حكومتنا دكتاتورية. دكتاتورية تماما... من حقنا نختار حكومتنا بنفسنا. عشنا 29 عاما أي عمري كله

بدون أن نقدر على اختيار رئيس."

واضاف وهو يفرك جبهته التي تساقط الشعر عنها "انا اصلعيت ومبارك ما زال مبارك."

وتجمع حوالي 20 شخصا حوله وبدأوا في الهتاف بمطالبهم.

وقالت سيدة عرفت نفسها بأنها مسيحية "مش لاقيين العيش."

وتجمع المئات امام مشرحة في السويس يوم الاربعاء مطالبين بجثة شخص من ثلاثة أشخاص قتلوا في الاشتباكات

الاولى التي وقعت يوم الثلاثاء. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وطاردت المحتجين في

الشوارع.

وبعد حلول الليل اشعل المحتجون النار في بناية حكومية في السويس وحاولوا احراق مقر الحزب الوطني الديمقراطي

الحاكم. وأطفئت النيران قبل أن تلتهم المباني.

وزادت الحكومة من اجراءاتها الامنية لحماية المباني الرئيسية وأمرت باغلاق المحال التجارية بعد تقارير عن وقوع

اعمال نهب.

وملاحظة الفساد الحكومي أكثر وضوحا في المدن المطلة على قناة السويس وهي مصدر رئيسي من مصادر الدخل

القومي المصري.

ويعي سكان السويس جيدا حجم مليارات الدولارات التي تدرها القناة على مصر سنويا ويشكو كثيرون منهم من أن

هذه الاموال لا تترجم الى مدارس افضل او فرص عمل أكثر.

وشهدت السويس ثلاث حروب ضد اسرائيل وأهلها يعرفون أيضا حجم المساعدات العسكرية التي تحصل عليها مصر

من الولايات المتحدة والتي تعتبر داعما مهما لحكومة مبارك.

وصرخ رجل عمره 65 عاما يقول "الشباب مش لاقي شغل."

بينما هتفت فتاة محجبة عمرها 18 عاما "الشركات ما عندهاش شغل لينا."

ووقف رجل وهو يحاول تهدئة الناس حتى يتمكن مراسل رويترز من كتابة الشكاوى.

وقال منير سلامة اسماعيل (50 عاما) العاطل عن العمل "المشكلة الاساسية للشعب مشكلة اجتماعية من الدرجة الاولى والحل هو تغيير النظام والاختيار يبقى للشعب."

وذكر عديد من السكان ان الشركات في المدينة تفضل توظيف موظفين من محافطات أخرى.

وقال كمال حسن (40 عاما) المحامي في المدينة "في السويس عندنا اليوم شركات بترول وعندنا مصانع وعندنا جمرك وعندنا قناة السويس. ورغم هذا كله هناك بطالة رهيبة في السويس."

وجلس رجل في الخامسة والخمسين طلب عدم الكشف عن هويته في المطعم الذي يديره في وسط المدينة. وقال انه

ولد في السويس عام 1956 وهو العام الذي وقعت فيه حرب السويس التي شنتها فرنسا وبريطانيا واسرائيل على

مصر.

ورفع الرجل عبوة فارغة من طلقات الغاز المسيل للدموع التقطها من الاحتجاجات الاخيرة من على مكتبه وقال وهو

يبتسم "أمريكية". "الامريكان والاسرائيليون خبراء في التدمير."

وقال ان الكثيرين وصلوا الى الذروة في نوفمبر تشرين الثاني عندما حقق الحزب الوطني الديمقراطي انتصارا كاسحا

في الانتخابات البرلمانية استنكرته جماعات حقوقية ومعارضة وقالت انها مزورة بشكل واضح وهو ما نفته الحكومة.

وقال "الناس يخطئون


من ألكسندر جاديش


مظاهرات الغضب تعصف بالبورصة المصرية وتفقدها 70 مليار جنيه في جلستين

القاهرة (رويترز) - عصفت احتجاجات الغضب الشعبي التي خرج فيها ألوف المصريين

مطالبين بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك المستمر منذ 30 عاما بالبورصة المصرية وأفقدتها

نحو 70 مليار جنيه (12 مليار دولار) في جلستين فقط.

وهوي المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية يوم الخميس 10.5 بالمئة ليغلق على 5646

نقطة في ثاني أكبر انخفاض في تاريخه بعد أن هوي في السابع من أكتوبر تشرين الاول

2008 نحو 16.5 بالمئة فيما فقد المؤشر الثانوي 15.4 بالمئة الى 537 نقطة يوم

الخميس.

ولم يفلح تحرك البورصة لوقف التدول لمدة 45 دقيقة خلال يوم الخميس في وقف طوفان

الهبوط لتصل خسائر المؤشر الرئيسي في جلستي الاربعاء والخميس الى اكثر من 16 بالمئة

بينما تصل خسائر المؤشر الثانوي الى اكثر من 25 بالمئة بعد تفجر احتجاجات المصريين

على بقاء مبارك في الحكم.

وبلغ صافي تعاملات الاجانب بالبورصة خلال اليومين العاصفين نحو 58 مليون جنيه مبيعات

بينما بلغت أكثر من 300 مليون جنيه مبيعات من بداية عام 2011 وحتى نهاية جلسة يوم

الخميس.

وقال محلل مالي طلب عدم نشر اسمه "يجب وقف التداول بالبورصة حتى اشعار اخر. ما

نمر به منذ الامس مخاطر سياسية منتظمة. المظاهرات الجارية لا تحدث كل يوم بهذه القوة.

لا بد من الايقاف."

واندلعت مظاهرات في عدة مدن مصرية منذ يوم الثلاثاء دارت خلالها اشتباكات بين قوات

الامن والمحتجين سقط فيها أربعة قتلى ومئات المصابين في احتجاجات لم يسبق لها مثيل منذ

تولى مبارك السلطة عام 1981 .

وقالت مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية يوم الخميس ان من السابق لاوانه تغيير توقعاتها

الاقتصادية أو تصنيفها الائتماني لمصر في ضوء الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس.

وقالت فيتش في مكالمة مع محللين عن منطقة شمال افريقيا انها تراقب الاوضاع السياسية في

مصر عن كثب بينما أظهرت بيانات لمؤسسة ماركت البريطانية أن مبادلات الالتزم مقابل

ضمان لاجل خمس سنوات الخاصة بديون مصر قفزت 46 نقطة أساس يوم الخميس الى

405 نقاط أساس مع تصاعد الاضطرابات السياسية في البلاد.

وقال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لادارة صناديق الاستثمار "لا أحد يعرف

ماذا يحدث. الرؤية غير واضحة. الافراد يتملكهم الهلع."

وأضاف قائلا "الامر يستلزم اجراءات استثنائية. لا أحد يمكنه توقع ماذا سيحدث في الاسبوع

القادم."

واكتوت الاسهم القيادية بنيران الخسائر فهبط سهم اوراسكوم تليكوم 9.6 بالمئة الى 3.57

جنيه وفقد سهم البنك التجاري الدولي 8.9 بالمئة الى 36.47 جنيه فيما نزل سهم

أوراسكوم للانشاء 15.03 بالمئة الى 216.15 جنيه.

وهوى سهم المجموعة المالية - هيرميس 16.4 بالمئة الى 25 جنيها وسهم حديد عز 12.5

بالمئة الى 16 جنيها وسهم طلعت مصطفى 13.01 بالمئة الى 6.55 جنيه.

وقال ولاء حازم نائب مدير ادارة الاصول بشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية "الاسهم من

الناحية المالية تعتبر رخيصة وهناك العديد من فرص الشراء المغرية. لكن الوضع السياسي

غير المستقر يجعل العديد من المستثمرين يرغبون في البيع."

وتابع قائلا "لا يوجد أحد يستطيع التوقع بدقة ماذا سيحدث في تعاملات الاسبوع القادم."

من ناحية أخرى هبطت العملة المصرية يوم الخميس الى أدنى مستوى في ست سنوات لتصل

الى 5.85 جنيه مقابل الدولار.

وقال ايهاب سعيد عضو مجلس ادارة شركة اصول للوساطة في الاوراق المالية "الخوف

والهلع أصبحا فوق المنطقي. لو أن هناك حربا في مصر لن تهبط البورصة بهذا الشكل.

الرؤية غير واضحة بالمرة. لا بد من خروج مسؤول يوضح ماذا يجري. ما المستقبل

المتوقع الان. لا أحد يعلم شيئا."

(الدولار يساوي 5.85 جنيه مصري)

من ايهاب فاروق